ما هو الـ Xcode؟

 

Xcode هو IDE – بيئة تطوير متكاملة – أنشأتها Apple لتطوير برامج macOS و iOS و watchOS و tvOS، إنها الأداة الوحيدة المدعومة رسميًا لإنشاء التطبيقات ونشرها في متجر تطبيقات Apple ، وهي مصممة للاستخدام من قبل المطورين المبتدئين وذوي الخبرة.

يتضمن Xcode جميع الأدوات اللازمة لإنشاء تطبيق داخل حزمة برامج واحدة ؛ وهي محرر نصوص ومترجم ونظام بناء.

باستخدام Xcode ، يمكنك كتابة تطبيقك وتجميعه وتصحيح أخطائه ، وعند الانتهاء يمكنك إرساله إلى متجر تطبيقات Apple، يحتوي على عدد من الأدوات لمساعدة عملية التطوير على التحرك بسرعة ، بحيث يمكن للمطورين المتمرسين إنشاء تطبيقات بسرعة البرق ، ويواجه المبتدئون قدرًا أقل من الارتباك والعوائق أمام إنشاء تطبيق رائع.

 

كمحرر كود ، يدعم Xcode مجموعة كبيرة من لغات البرمجة:

  • ++C 
  • Objective-C 
  • Java 
  • AppleScript
  • Python 
  • Ruby 
  • ResEdit 
  • Swift.

 

تم تصميم Xcode ليوفر لك كمطور نافذة واحدة تعمل فيها، يحتوي على مدقق كود المصدر وميزة الإكمال التلقائي ، مما سيجعل كتابة كود المصدر أسهل بكثير عند إنشاء مشروع جديد ، يمكنك الاختيار من بين القوالب المتاحة لمنحك إطار عمل أساسي يمكنك توسيعه، هذه الميزات مفيدة للمطورين الجدد لأنها توفر لك دعامة يمكنك الاعتماد عليها أثناء التعلم، سيجد المطورون المتقدمون هذه الميزات مفيدة لتبسيط سير عملهم وجعل عملية تطوير التطبيق أسرع بكثير.

 


 

لماذا أنت بحاجة إلى Xcode

 

Xcode هي الطريقة الوحيدة المدعومة لتطوير التطبيقات بواسطة Apple، لذلك إذا كنت مهتمًا بإنشاء تطبيقات iOS أو MacOS ، فيجب عليك استخدامها، هناك حلول تابعة لجهات خارجية لا تتطلب منك استخدام Xcode ، ومع ذلك لا تدعمها Apple وغالبًا ما تكون هناك مشكلات في هذه الحلول.

 

يأتي Xcode مزودًا بأدوات تصحيح أخطاء رائعة تتيح للمطورين حل المشكلات في تطبيقاتهم بشكل أسرع، ويأتي أيضًا مع أدوات إدارة المشاريع التي تتيح لك إدارة أصول الصور وملفات التعليمات البرمجية بطريقة منظمة.

 


 

مميزات الـ Xcode

 

يمكنك عرض ملفات متعددة في وقت واحد في محرر Xcode، بدلاً من الاضطرار إلى فتح ملفات متعددة لتوفير فرصة صغيرة، يمكنك عرضها جميعًا واستخدام أداة البحث والاستبدال لتحديث أسطر التعليمات البرمجية الخاصة بك.

 

يحتوي Xcode أيضًا على قوالب ومقتطفات مخزنة من التعليمات البرمجية لجعل التطوير أكثر سلاسة.

 

يمكنك إنشاء القوالب الخاصة بك إذا وجدت أنك غالبًا ما تعيد كتابة التعليمات البرمجية شائعة الاستخدام،

حيث تتيح هذه الميزة للمبتدئين استخدام هذه القوالب لإنشاء تطبيقاتهم حتى مع القليل من المعرفة بتطوير التطبيقات.

 

يمكنك عرض ملفات متعددة في وقت واحد في محرر Xcode، بدلاً من الاضطرار إلى فتح ملفات متعددة لتوفير فرصة صغيرة، يمكنك عرضها جميعًا واستخدام أداة البحث والاستبدال لتحديث أسطر التعليمات البرمجية الخاصة بك.